منتديات إسلام

العودة   منتديات إسلام > القسم الإسلامي والفقهي > الأسئلة الفقهية والمشاكل الخاصة
اسم المستخدم
كلمة المرور
أسئلة شائعة قائمة الأعضاء التقويم جعل المنتديات مقروءة
 
المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
قديم 17-11-2007, 01:45 PM   رقم المشاركة : 1
السيد الموسوي
.:: مشرف ::.






السيد الموسوي is offline

السيد الموسوي is on a distinguished road

مسائل إبتلائية هامة



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.


سنقوم بوضع بوضع المسائل الإبتلائية التي نبتلي بها بإستمرار في حياتنا .


وسنبدأ بعون الله بالوضوء .



وستكون الحلقة الأولى حسب رأي سماحة السيد السيستاني دام ظله , مع الإعتماد على بعض المسائل الموجودة في كتاب الوجيز في أحكام العبادات من إعداد مكتب سماحته بالنجف الأشرف, والإستفتاءات الواردة في موقع مكتبه في قم المقدسة.




الحلقة الأولى الوضوء :

« مسألة 1» : يتركب الوضوء من ستة أمور :

الأول ــ غسل الوجه ، وحدُّه طولاً قصاص الشعر « أي منبت شعر الرأس من مقدَّمه» إلى نهاية الذقن ، وعرضاً ما دارت عليه الإصبع الوسطى والإبهام « أي ما اشتملت عليه الاصبع الوسطى والابهام من الوجه عندما توضعان على الجبهة مفتوحتين ويمسح بهما الوجه» فيجب غسل كل ما دخل في هذا الحدّ .


« مسألة 2 » : يجب ــ على الأحوط ــ الابتداء في غسل الوجه من أعلاه إلى أسفله ، فلو ابتدأ المتوضي في غسل وجهه من الأسفل أو الوسط لم يصح وضوؤه ، ولكن لا حاجة إلى التدقيق في ذلك فيكفي ان يصب الماء من أعلى الوجه ثم يجريه على جانبيه ولو على نحو الخط المنحني .

« مسألة 3 » : يجب إيصال الماء إلى الوجه بقصد الوضوء ، سواء أكان ذلك بسكب الماء عليه بالكف وأمرار اليد عليه لإيصال الماء إلى كامل أجزائه، أو بوضع الوجه تحت أنبوب الماء مع الابتداء فيه من الأعلى إلى الأسفل ، أو بغمسه في ماء حوض او غيره مع مراعاة الابتداء من الاعلى إلى الأسفل أيضاً.


« مسألة 4 » : يجب أن يمس الماء وجه المتوضي بدون حاجز ومانع عن وصول الماء إلى محله ، ويستثنى من ذلك « ذو الجبيرة » أي من كان في وجهه جرح أو قرح أو كسر فوضع عليه لفافا ً أو ما شابه ، فأنه يكفيه المسح على الجبيرة عوضاً عن الجزء المغطى بها ولا يلزمه رفعها إذا كان ذلك ضررياً أو حرجياً عليه .





بعض الإستفتاءات المهمة حول غسل الوجه :


1- السؤال: من المعلوم في الوضوء عند غسل الوجه، غسل الوجه من منبت الشعر الى الذقن طولاً وما دارت علیه الابهام والوسطی عرضاً؟ ماذا اذا كان الشخص یده صغیرة ولا تستوعب غسل الوجه دفعة واحدة، بحیث یتبقی اجزاء لم یصلها الماء، فهل یجوز مسح تلك الاجزاء بالاصابع المضمونة بدون راحة الید من اعلی الی اسفل؟

الجواب: المراد بالعبارة المذكورة تحدید المقدار اللازم ولیس المراد انه لا یجوز الغسل الا بادارة الید بل لا یجب اصلاً استخدام الید فیمكنك ان تصب الماء من الحنفیة من الاعلی الی الاسفل من دون استخدام الید.



2-السؤال: هل الوضوء بعدسة العيون اللاصقة يمنع الوضوء ؟

الجواب: لا يمنع.







الثاني ــ غسل اليد اليمنى ، وحدّها من المرفق ــ أي مجمع عظمي الذراع والعضد ــ إلى أطراف الأصابع .


« مسألة 5 » : يجب الابتداء في غسل اليد من المرفق والانتهاء بأطراف الأصابع ، فلا يجوز الابتداء من الأصابع أو الوسط ثم الصعود إلى المفصل .


« مسألة 6 » : يجب إيصال الماء إلى اليد بقصد الوضوء بأحد الطرق المتقدمة في غسل الوجه ، ويجب أيضاً أن يمسّ الماء بشرة اليد من دون حاجز ومانع ، فالمرأة التي تستخدم طلاء الأظافر للزينة ، والعامل الذي يستخدم الدهون في عمله ، والصباغ الذي تتلوث يده بالا صباغ .. يلزمهم التأكد من إزالة ما يمنع وصول الماء إلى أيديهم في الوضوء . ويستثنى من هذا الحكم « ذو الجبيرة » على النهج المتقدم في غسل الوجه .


الثالث - غسل اليد اليسرى ، على نحو ما تقدم في غسل اليد اليمنى تماماً.


بعض الإستفتاءات :


1-السؤال: هل أن وجود الأدهان وأنواع الحبر المشتمل عليها وأمثال ذلك تعد حاجباً في الوضوء ؟

الجواب: المناط في الحاجب أن يكون جرماً مرئياً يمنع من وصول الماء إلى البشرة وإذا شك في شيء أنه حاجب أو لا وجب إزالته أو إيصال الماء تحته .


2-السؤال: رجل عمله الصباغة ويحاول كثيراً إزالة آثار الصبغ من يده فما هو تكليفه ؟

الجواب: يجب إيصال الماء في الوضوء إلى البشرة فان كان للأثر المذكور في السؤال جرم يمنع من وصول الماء إلى البشرة يجب عليه التيمم بدلاً منهما .



3-السؤال: في الوضوء اذا زاد الماء عن المرفق هل يبطل الوضوء؟الجواب: لا يبطل الوضوء مهما ارتفع الغسل عن المرفق اذا كانت النية هوالغسل من حد المرفق الذي يجب غسله في الوضوء .




4-السؤال: عرفنا بان اطالة الاظافر لاتؤثر علی صحة الوضوء ولكن یجب عدم وجود مانع یمنع وصول الماء الی البشرة فهل وجود اشیاء او اوساخ ماتسمی تحت الاظافر تؤثر علی صحة الوضوء؟

وهل یجب ادخال الماء تحت الاظافر ام نتوضا عادي والماء هو یدخل لوحده تحت الاظافر دون التركیز علی ذلك؟

الجواب: الوسخ الذي بین الظفر والبشرة لا یضر بالوضوء ولكن اذا كان الظفر اطول من الاصبع فما یكون تحته من الوسخ یجب ان یزال وكل شيء یحتمل ان یكون مانعاً من وصول الماء یجب ان یزال، ولا یجب ایصال الماء تحت الاظافر.




5-السؤال: إذا بقي آثار من الحبر الجاف ( المستخدم في اقلام الكتابة ) على اليد أو أي موضع آخر هل يبطل الوضوء ولا يجوز الصلاة إلاّ بعد إزالته ؟

الجواب: إن كان مجرد لون لا جرم له يحول دون وصول الماء إلى البشرة من أعضاء الغسل فلا يضر ، وإن كان له جرم حائل وجب إزالته قبل الوضوء .



6-السؤال: هل هناك فرق بين وضوء المراة والرجل؟

الجواب: يستحب أن يبدأ الرجل بظاهر ذراعيه في الغسلة الأولی وفي الثانية بباطنهما والمرأة بالعکس.




الرابع ــ المسح على مقدم الرأس ــ أي ذلك الجزء من الرأس الذي يكون فوق الجبهة ويمتد إلى منتهى الارتفاع في الرأس ــ ويكفي فيه المسح بمقدار إصبع واحدة والأولى المسح بمقدار ثلاثة أصابع مضمومة .


« مسألة 7 » : لا يجب أن يكون المسح على بشرة الرأس، فيجوز المسح على الشعر النابت في ذلك الموضع ، بشرط إن لا يتجاوز طوله المكان الذي ينبت فيه شعر الرأس عادة .

« مسألة 8 » : يجب أن يكون المسح بالبلة الباقية في اليد، والأولى أن يكون ببلة الكف اليمنى ، ولو جفت اليد لحرارة الجو أو لغير ذلك جاز للمتوضي أن يأخذ من بلة لحيته والمسح بها ولا يجوز له المسح بماء جديد إلا إذا لم يمكنه حفظ البلة للمسح وإن كرّر الوضوء .

« مسألة 9 » : لا يصح المسح مع وجود حائل بين العضو الماسح والعضو الممسوح حتى ولو كان الحائل رقيقاً لا يمنع من وصول الرطوبة إلى العضو الممسوح ، ويستثنى من ذلك « ذو الجبيرة » فأنه يجزيه المسح على جبيرته .



بعض الإستفتاءات :

1-السؤال: ما حكم مسح الرأس في الوضوء من الأسفل إلى الأعلى ؟ ومن الأعلى إلى الأسفل؟
الجواب: يجوز.


2-السؤال: هل يؤثر الجل المصفف للشعر في الوضوء ؟الجواب: إذا إحتملت كونه مانعاً من وصول ماء المسح إلى الشعر فلابد من ترك مقدار المسح الواجب وهومسّماه ولوبعرض إصبع.


3-السؤال: هل يجب في التثبيت ان يمسح علی جلدة الرأس ام علی الشعر؟
الجواب: يكفي أن يمسح علی الشعر ويكفي فيه مسمّاه ولو بعرض اصبع طولاً وعرضاً.


4-السؤال: هل يشترط في صحة الوضوء جفاف مناطق الوضوء (كالقدمين والشعر) من الماء قبل المباشرة في الوضوء؟

الجواب: نعم ويكفي التجفيف بحيث لا تبقی سوی نداوة محضة أو رطوبة مستهلكة في بلل الماسح.


5-السؤال: اثناء الوضوء عند الانتهاء من غسل يدي اليسری وقبل المسح علی رأسي امسح بيدي اليسری علی يدي اليمنی ومن ثم امسح علی رأسي هل يضرّ بالوضوء؟ وهل وضوئي غير صحيح؟

الجواب: لا يجوز ولكن إذا كنت جاهلاً قاصراً فوضوئك السابق صحيح .


6- السؤال: كثیر من الرجال والنساء یخضبون شعرهم ولحیتهم باللون الاسود فهل هذا لایبطل الوضوء او الغسل؟

الجواب: اذا كان الخضاب بالصبغ الذي لا یترك جرماً علی الشعر في النظر العرفي لم یمنع من وصول الماء الیه فیجوز المسح علیه في الوضوء اذا كان من شعر الربع المقدم من الراس.


7-السؤال: هل یراد من اخذ البلل من اللحیة اخذه من خصوص الشعر النابت علی اللحیین والعارضین او اعم من ذلك، واذا كان كذلك فمن این یاخذ البلل من لا لحیة له في حال جفاف الماء لشدة الحرارة مثلاً؟الجواب: الاحوط لزوماً لمن لیس له شعر اللحیة وجفت یده قبل المسح ان یعید الوضوء.


9- السؤال: اذا كان جزءّ من الراس او من القدمین مبللاً بقطرات الماء، فهل یعتبر المسح علی الجزء غیر المبلل صحیحاً وبالتالي یصح هذا الوضوء؟

الجواب: نعم اذا كان الجزء غیر المبلل مما یتجزئ بالمسح علیه.


10-السؤال: هل يجوز مسح الرأس من نهايته إلی وسط الرأس أثناء الوضوء؟الجواب: لايجوز وانما المسح علی الربع المقدم.






الخامس ــ المسح على ظاهر القدم اليمنى ، والواجب فيه طولاً مسح ما بين أطراف الأصابع إلى الكعب ــ وهو المفصل بين الساق والقدم ــ وعرضاً بما يصدق معه « المسح »ولو كان بمقدار إصبع واحدة .
« مسألة 10 » : يجب أن يكون المسح بالبلة الباقية في اليد على نهج ما تقدم في المسح على الرأس ، والأولى أن يكون المسح باليد اليمنى وإن كان يجوز المسح باليد اليسرى أيضاً .
« مسألة 11 » : لا يصح المسح مع وجود الحائل بين العضو الماسح والعضو الممسوح إلا في ذي الجبيرة على نحو مامرّ في مسح الرأس .


السادس ــ المسح على ظاهر القدم اليسرى على نهج ما مرّ في المسح على ظاهر القدم اليمنى ، و الأولى فيه المسح باليد اليسرى وإن كان يجوز المسح باليد اليمنى أيضاً .


بعض الإستفتاءات:

1-السؤال: في يوم من الايام ذهبت للصلاة لكن شككت في مسح الرجلين بعد الانتهاء من الوضوء وبنيت على الطهارة فما حكم ذلك ؟

الجواب: إذا كان شككّ بعد تحقق الفراغ العرفي كالصلاة أو بعد فوت الموالاة حكم بصحة الوضوء .


2-السؤال: انني اشكو بكسر في قدمي الايسر اسئل عن كيفية الوضوء بهذه الحالة؟

الجواب: يمسح علی الجبيرة ببلل الوضوء.


3-السؤال: عند المسح علی القدمين، اذا تساقطت عليها فطرة او اکثر من الماء قبل مسحها هل يجب تجفيفها اوکلا ام لا، لأن ذلك قد يمکن ان يحدث في کل وضوء؟

الجواب: لايجب اذا استهلکت في بلل العضو الماسح او مسحت علی بقية الرجل.


4-السؤال: كیف یتم مسح الراس والرجلین واذا اخرّهما وفعله داخل المسجد هل یشترط عدم جفاف اوعدم اللمس ؟الجواب: یكفي مسح الرأس بالمسمی طولاً وعرضاً وان كان الافضل المسح بثلاث اصابع بطول اصبع ویكفي في مسح الرجلین بالمسمی عرضاً ولو ببعض الاصبع ما بین اطراف الاصابع والمفصل بین الساق والقدم والاولی مسح كل ظهر القدم بكل الید ویعتبرونه الموالاة وهي التتابع العرفي.


5- السؤال: عند الوضوء في مسح الرجل هل یجب ان تتبلل كامل الرجل ؟

الجواب: نعم یجب استیعاب الحد الواجب غسله كاملاً من حیث الطول اي من اطراف الاصابع الی المفصل بین الساق والقدم واما من حیث العرض فیكفي المسمی ولوبغرض اصبع اوأقل وان كان الافضل مسح كلّ الرجل بكلّ الكف .



6-السؤال: في بعض الأحيان واثناء الوضوء تتساقط قطرات الماء على الاماكن المغسولة أو غير المغسولة الخاصة بالوضوء ، فما حكم ذلك ؟ أهو مبطل للوضوء ؟

الجواب: لا يبطل الوضوء بتساقط القطرات المائية على غير ما يمسح به أو عليه ، واما فيهما فيبطل إذا لم تكن القطرة مستهلكة في ماء الوضوء وكانت في موضع يجتزأ بالمسح به أو عليه وإلاّ فان كانت مستهلكة أو تمّ تجفيفها أو تقليلها لتكون نداوة محضة قبل المسح صح الوضوء
.

التوقيع :





صورة للمرجعان التبريزي والخراساني يتقدمان مسيرة عزاء الى حرم السيدة المعصومة في قم المقدسة بمناسبة هدم ضريح الامامين العسكريين (ع)


لا تتردد في طرح أسئلتكم الدينية .
eslam_ahkam@yahoo.com
  الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع



Powered by vBulletin Version 3.5.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd