منتديات إسلام

العودة   منتديات إسلام > الأخبار والتغطيات الشاملة > ستوديو الصور والتغطيات الإعلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور
أسئلة شائعة قائمة الأعضاء التقويم جعل المنتديات مقروءة
 
المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
قديم 21-09-2005, 05:46 PM   رقم المشاركة : 1
حسين الموسوي
المهدي الإعلامية
 
الصورة الرمزية لـ حسين الموسوي






حسين الموسوي is offline

حسين الموسوي is on a distinguished road

بالصور:لقاء مع السيد محسن الهاشمي رئيس لجنة الاستفتاءات بمكتب السيد السيستاني في قم

(الحلقة الأولى)

بسم الله الرحمن الرحيم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أجرى الحوار مجموعة الإمام المهدي (عج) الإعلامية قرب مكتب المرجع الأعلى السيد علي السيستاني دام ظله في دمشق . بحضور الأخ الأستاذ رضي النجار , ومشرف المرحلة الإعدادية الأستاذ جلال الشهابي.


تراه يجلس في إحدى زوايا مكتب المرجع السيد السيستاني , بين يديه الكثير من الاوراق , ما هي محتوى هذه الاوراق, أسألة من جميع أنحاء العالم موجهة للمرجع السيستاني أو لمكتبه , ليجيب عليها.

لا يمل من الاجابة على هذه الاسألة والأستفسارات , بل ترى وجهه بشوشاً.

إنه سماحة العلامة السيد محسن الهاشمي حفظه الله.رئيس لجنة الاستفتاءات بمكتب المرجع الاعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله في مدينة قم المقدسة. ويزور بين الفترة والأخرى مكتب سماحة السيد السيستاني في سوريا ولبنان ليجيب على الاسألة المتفرقة.



ومجموعة الإمام المهدي (عج) الإعلامية التابعة لمشروع تعليم الصلاة والقرآن بالدراز.انتهزت هذه الفرصة والتقت مع سماحة العلامة السيد محسن الهاشمي حفظه الله تعالى وأجرت معه لقاء هام حوله وحول المرجع الأعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله بالاضافة الى عملية الاجابة على الاستفتاءات الموجهة للمرجع الاعلى أو لمكاتبه المنتشرة في أنحاء العالم.

لقاء هام يحتوي على عدد من الأمور المهمة والتي تنشر لأول مرة على الانترنت.


وإليكم نص الحوار:


المهدي الإعلامية: بداية سماحة السيد محسن الهاشمي , تجري مجموعة الإمام المهدي (عج) الإعلامية التابعة لمشروع تعليم الصلاة والقرآن بالدراز معكم هذا اللقاء .

نبذة عن سيرتكم الكريمة .


السيد محسن الهاشمي: أنا سيد محسن الهاشمي في لجنة الإستفتاء لسماحة السيد علي السيستاني (دام ظله) في قم المقدسة. مولدي ومولد والدي في النجف الأشرف .

المهدي الإعلامية: نبذة عن دراستكم .

السيد محسن الهاشمي: أخذت دراستي الأكاديمية في مدرسة منتدى النشر , وأكملت الثانوية ثم دخلت الحوزة وطويت المقدمات في النجف ودرست السطح أيضاً على يدِ أعلام كانوا من فضلاء الحوزة , مثل الشهيد المرتضوي , والشيخ مصطفى الأشرفي وغيرهم .


المهدي الإعلامية تحاور السيد محسن الهاشمي حفظه الله
.


وحضرت درس الخارج عند والدي رحمة الله عليه السيد محمد بدايةً , وعند السيد محمد الشاهرودي.

وعند السيد الخوئي في بداية بحث الزكاة وحضرت عنده الى أن دخل في كتاب الحج وحضرت بداية درس الحج.
وخلال هذه المدة سمعت بالسيد السيستاني (حفظه الله) , وأ،ه له آراء جديدة ولمثلي من يكون في بداية الدراسة المطلوب عليه أن يحضر في دروسٍ غير الدروس العامة بإعتبار أن الدروس العامة تفقد صفة التربية لمن يدخل في بداية دروس بحث الخارج , حيث لا بد من وجود أستاذٍ يبادله الحديث , ويُشكل عليه ويجيب , وبذلك ينمو التلميذ , أنا رأيت أن هذه الطريقة هي الصحيحة فحضرت عند السيد السيستاني , كان عهدي لدروس الخارج أنها غاية ما تستغرق من الوقت نصف ساعة , فحضرت عند سماحة السيد وإذا بدرسه يطول ساعة وربع وساعة ونصف تقريبا , وهو مستمر في حديثه , ولولا إشارة بعض التلاميذ لكان يستمر , وحقاً ما كان معروف في أوساط الحوزة بأنه لديه آراء جديدة وأفكار جديدة ونظريات جديدة سواء في الفقه أو الأصول ولا أريد التعرض إلى جزئيات هذه المقولة , بإعتبار أن قد يكون فيها تعريض أو غير ذلك , لكن حقيقةً , رأيت في السيد السيستاني هو الضالة التي كنت أبحث عنها في بحث الخارج .

حضرت أيام فتكلمت مع أصدقائي ممن يكننوني العلاقة والصداقة وكذا , كلهم جاءوا معي وحضرنا والحمد لله وزاد الدرس كثيراً وحضر الكثير من الفضلاء عنده , وثم أجبرنا السيد السيستاني أن بعين لدرسه الوقت , باعتبار أن الحوزة فيها دروس كثيرة , يعني درس السيد الخوئي , درس السيد البروجندي , درس السيد الشاهرودي , وغيرهم , وطبعاً التلاميذ يحضرون كافة الدروس , وبعد هذه الدروس يأتي ويحضر ساعة ونصف , وكلها مطالب, يعني ساعة ونصف ليس حديث حول موضوع واحد يطرح ويحوم حوله بألسن متعددة , لا هو طله مطالب , ولو فاتت نقطة واحدة ربما تفوته الكثير من الأمور , ولذا أتينا بمسجل وشريط ووقت الشريط ثلاثة أرباع الساعة , والسيد كان يضطر عندما يدق المسجل يضطر بالسكوت , وبذلك تحدد الوقت بثلاثة أرباع الساعة .

حضرت والحمد لله عند سماحة السيد أصولاً وفقها , من اليوم الأول من الفقه , بدأت عنده من بحث في ضيق الوقت ووقت الصلاة الى باقي الوقت , هل يجوز الإتيان بالأجزاء المستحبة أو لا , هذه المسألة أذكر أني حضرت عنده , إلى بحث الخلل , تقريبا نهايات بحث الصلاة حضرت عنده , وخرجت إجباراً إلى إيران بعد أن ألقي القبض على إخوتي وكنت مسافراً , وإلا لألقي القبض علي أيضاً .

وفي الأصول حضرت عنده من قاعدة الميسور , أي قبل قاعدة لا ضرر ولا ضرار إلى أن أتم التعادل والتراجيح , وبدأ دورة جديدة من أول الأصول إلى أواسط بحث المقدمة الواجب ,ثم سافرت إلى إيران .



المهدي الاعلامية وبحضور المشرف العام للمشروع مع العلامة السيد محسن الهاشمي.


هذا المقدار الذي حضيت به في حضوري عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله ,ولكنه ترك أثره فيَّ و لا أريد أن أدخل في التفاصيل , ترك أثره فيَّ لست أنا لوحدي , وبيني وبين الله وشهادة أني لست أقولها وحدي , كل زملائي الذين كنا نحضر عند السيد السيستاني وأنتقلنا إالى مكان آخر وحوزة أخرى , لم نرى هناك مشجع للحضور في بقية الدروس , ولذا الكثير منهم إنتمى إلى مؤسسات حكومية , وغير ذلك والبقية بدأوو ا بحوث خارج , أصابت الإخوة نوع من الإحباط , والبرودة حينما فقدوا هذه الدرة الثمينة, وبقي أثره في نفوسنا , إلى أن بقينا سنوات من سنة 1979 وإلى ثلاث سنوات يوم سقوط النظام , وفقنا والحمد لله لزيارة سماحة السيد السيستاني , طبعاً أنا التقيت به مرة في الحج , جلسة لم تدم كثيراً وكانت في ظروف صعبة , ولكن بعد أن فُتحت النجف , بوجه أهلها وبوجه الزائرين , توجهنا إلى هناك وزرنا سيدنا ومولانا أمير المؤمنين , والتقينا بسماحة السيد حفظه الله وكان أنسي , وكنت احضر يومياً عنده وأستفيد من كلماته , وبإعتبار أني مسؤول عن الإجابة عن الأسألة الشرعية وكنت أحب أن أرى ماذا يقول في مقام بعض الأسألة التي تطرح حتى أنقلها بالنص في أجوبتي , أنا حينما اجيب على الأسألة .

هذا تاريخ لقائي وتاريخ تعرفي على سماحة السيد السيستاني , والمدة التي عشتها معه ولحدِ الآن أنا من المخلصين ومن التلاميذ وأعترف له بالأبوة و أريد منه أن يدعوا لي بالتوفيق في دار الدنيا إن شاء الله , وأن نحظى بشفاعة الزهراء (ع) وأولادها الميامين يوم القيامة .والحمد لله رب العالمين.


المهدي الإعلامية : بالنسبة إلى حوزة قم , عند من حضرتم الدروس ؟

السيد محسن الهاشمي: أنا حضرت عند الشيخ الوحيد( الشيخ حسين الوحيد الخراساني ) حفظه الله , حضرت درس الأصول عنده , وحضرت عند الميرزا أيضا ( الشيخ الميرزا جواد التبريزي) أصلاً وفقهاً , ولعل حضوري عند الميرزا متميز أي غير حضوري عند الشيخ الوحيد وأني كنت أواظب في حضوري عند الميرزا وإذا لم أحضر يوماً أو شهراً كنت أستفيد من الأشرطة وأنا الآن كاتب بحو ث الميرزا في الأصول وفي الفقه , ولعل دورة كاملة أنا حضرت تقريباً إلى باب الإستصحاب من المكان الذي حضرت عند السيد السيستاني أن حضرته عند الميرزا حفظه الله واستفدت منه والشيخ الوحيد أيضاً أكن له كل التقدير حضرت عنده الأصول وأيضا خارجً المكاسب.

حفظهم الله جميعا , ولي عندهم كامل المحبة والوفاء والإحترام .





وللحوار بقية.

انتظروا ذلك في الحلقة الثانية.


مجموعة الإمام المهدي (عج) الإعلامية.

التابعة لمشروع تعليم الصلاة والقرآن بالدراز .
  الرد مع إقتباس
قديم 21-09-2005, 06:06 PM   رقم المشاركة : 2
فطرس
عضو نشيط






فطرس is offline

فطرس is off the scale

مأجورين وبانتظار البقية
  الرد مع إقتباس
قديم 23-09-2005, 02:48 AM   رقم المشاركة : 3
المشرف العام
مشروع التعليم
 
الصورة الرمزية لـ المشرف العام






المشرف العام is offline

المشرف العام is on a distinguished road

شكرا للأخ السيد حسين الموسوي على إجراء هذا اللقاء المهم

أتمنى أن نقرأ تكملة اللقاء فهو مهم جدا حيث يستعرض سماحة السيد الهاشمي طريقة إجابة الأسئلة والإستفتاءات التي ترسل على شبكة رافد وهي بالطبعة مسألة تخص ملايين المقلدين لسماحة آية الله العظمى السيد السيستاني حفظه الله.

شكرا مرة أخرى للأخ السيد حسين الموسوي....ننتظر بقية اللقاء.
التوقيع :
  الرد مع إقتباس
قديم 06-10-2005, 05:37 AM   رقم المشاركة : 4
حسين الموسوي
المهدي الإعلامية
 
الصورة الرمزية لـ حسين الموسوي






حسين الموسوي is offline

حسين الموسوي is on a distinguished road

الحلقة الثانية

المهدي الإعلامية : سماحة السيد الهاشمي , ما هي وظيفتكم بالتفصيل في مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله؟

السيد محسن الهاشمي: أنا خادم في لجنة الإستفتاء , وهناك في اللجنة فضلاء كبار منهم:

1-السيد مرتضى المهري هو أيضاً من اللجنة بل من مفاخر اللجنة
2-الشيخ محمد تقي الشهيدي من أعضاء اللجنة , وهو معروف بالفضل في الحوزة .
3- الشيخ ال?نجي أيضاً .
4- السيدأحمد المددي .
5-الشيخ حسن الجواهري.
6- الشيخ علاء الواعظي .


والأسألة المهمة التي تأتينا في الغالب غير الأسألة الفقهية طبعاً , أنا أحيلها إلى سماحة العلامة الفاضل الذي أكن له كل التقدير وكل الإحترام من علمه ومن نبوغه , من ولائه الطاهر , السيد جعفر علم الهدى حفظه الله , أنا أكن له كل التقدير من ولائه الخالص , عن بصيرة عن معرفة , أنا أحيل المسائل العقائدية , والمسائل التفسيرية , والمسائل التاريخية غالباً أحيلها إلى سماحة السيد , طبعاً تكون المراجعة عليي بعد ذلك , كل هؤلاء الذين يكتبون تكون المراجعة عليي غالباً , بإعتباري أنا المدان وليسوا هم المدانون , يعني إذا صدر الجواب مثلاً على خلاف مشي المكتب أو المذاق فأنا المدان .


ولذا مجبورٌ أن أراجع فإذا كان هناك بعض الكذا , لا أطعن في الجواب من حيث كونه صحيحاً لا والله , السيد جعفر هو فوق هذا المعنى أن أصحح أجوبته , ولكن طبيعة المكتب , وهناك حدود وضوابط قد تتحكم في الإجابات , وسماحة السيد هو في بعض الأجوبة لا يحب أن يجيب عليها , بعض المسائل المهمة قد لايحب أن يجيب عليها مثلاً الإستفتاءات التي تحمل إسم شخص معين , والسيد لا يحب أن يدخل المكتب في أمور كهذه , يلغي هذه الاجوبة أو يمحى هذا الإسم , مثلاً بعض المسائل قد تكون هناك فتاوى صادرة بتحريمها أو منعها , السيد يقول إحتراماً لصاحب ذاك الفتوى أنتم لا تجيبون بالجواز وغير ذلك , ثم قد يكون هناك وحدة تعبير في الجواب , قد يكون هناك سؤال واحد يُجاب بعبارتين , المكتب جاري على إجابة معينة , وإذا أجبنا بعبارة أخرى قد يأتي ويتوهم السائل بأنه هناك تناقض بين الجوابين , ولذا أنا قد أبدل هذا الجواب بالجواب المتعارف الذي يصدر من المكتب , وبذلك أنا أراجع الحكم المراد , ويا ريت أني أتمكن من مراجعة الكل , هو الأمل أني أتمكن من مراجعة الكل حتى لا أقع في بعض المحاذير كما أنا في خلال فترة سابقة صدر جواب من دون علمي بالنسبة إلى قضايا العراق , قضية سياسية , ما كان المفروض أن يجاب , وأنا لم أراجع ذلك , جائني نفس السؤال فأهملته وذهب إلى سيدٍ آخر حفظه الله تعالى هو أجاب وكان المعاتب أنا , وكان إقتراح السيد المهري حفظه الله هو أنني لا أجيب فقط علي بمراجعة الأسئلة.

الاسئلة كثيرة , المعدل يومياً المعدل الذي يدخل في المكتب سواء من www.sistani.org أو من شبكة رافد أو من سوريا www.seestani.com أو من لندن (مؤسسة الامام علي (ع)) أو بقية الرسائل التي تأتي عبر الفاكس أو غير ذلك كثيرة , المعدل يعدو 400 أربعمائة صفحة , ليس 400 سؤال , أربعة مائة صفحة يومياً , أربعمائة صفحة , ونحن في الحوزة عندنا دروس , عندنا مهام , إلتزامات , عندنا أطفال , لكن مع ذلك نطلب التوفيق من الله سبحانه وتعالى , ولذا نعتذر من الإخوة كثيراً عن التأخير , يرون هناك بعض التأخير في الإستفتاءات , الاول كانت الاستفتاءات قليلة قبل أن تأتي إستفتاءات العراق, قبل أن تأتي إستفتاءات العراق كان المستفتي يأتيه بعد يومين أو ثلاثة الجواب , أما الآن وردنا موج من الإستفتاءات من العراق , ربما أنا أقول أن نسبة الاستفتاءات 75% بالخصوص الإنترنت هي من العراق, وأنا مهما أكثر من الكادر يبقى أيضاً ناقصاً .

الكثير من الفضلاء موجودين في الحوزة , ولكن الذين يعرفون فتاوى السيد السيتاني , آراء السيد السيستاني في المسائل وغيرها ليسوا بكثيرين , هو فاضل في نفسه وفي آرائه ,و لكنه ليس على إطلاع واسع بآراء السيد السيستاني , آراء السيد السيستاني لا يعرفها إلا من هو متواصل مع السيد .

يومياً نتصل به عبر الهاتف , عبر الفاكس , عبر كذا , نعرف كل أسألة السيد السيستاني , كلها نحن جمعناها في دفاتر, الأجوبة موجودة عندنا , خب غيرنا ليس عنده هذا الشئ فيجب عليه أن يأتي ويمارس ويراجع وكذا , يحتاج إلى سنة ليكسب نوع من الخبرة في آراء السيد , الآن هالوضع الموجود يجب أن نوفق بين وضعنا الموجود الفعلي وبين ما يأتينا من لإسستفتاءات , ولذا للأسف يحصل عندنا نوع من التأخير . وبذلك

أنا حقيقة أعتذر كثيراً من الإخوة المؤمنين في كافة البقاع على التأخير الذي يصدر .

وهناك بعض الإستفتاءات المهمة , هو كاتب مهممة وسريعة و لكن لكثرة الإستفتاءات يفوتنا , وربما يتأخر الإستفتاء عن وقته , يعني وقت الحاجة.



المهدي الإعلامية: عذراً , بالنسبة إلى المواقع الأخرى , هل كلها تجاب عن طريق مكتب قم؟

السيد محسن الهاشمي : المواقع الرئيسية التي نحن مسؤولين عنها , أنا أتبناها , www.sistani.org و رافد www.rafed.net هذا بالخصوص , و سيستاني سوريا , www.seestani.com , وأنا الآن خلال الصيف عشرة أيان أأتي إلى سوريا وأجيب على الاسألة, فهم يجمعون ما يمكن جمعه إلى أن أأتي إلى هنا وأجيب على كل الاسألة ,و السؤال المستعجل هم يبعثوه لنا من خلال الفاكس وحن نجيب عليه.

المهدي الإعلامية: في إحدى المرات كنا في لندن وأرسلنا بعض الاسألة على الموقع في أوروبا , فجاء الجواب سريعاً من المكتب فهل هذا الجواب صادر منكم أم لا ؟

السيد محسن الهاشمي : هم يسألوني , أما أنه كل أجوبتهم هي أجوبتي أم لا , لا أعلم ذلك , هم يسألوني عبر الهاتف.
المهدي الإعلامية: ألا يوجد عندكم مركز موحد للإجابة لجميع المواقع التابعة للسيد السيستاني ؟

السيد محسن الهاشمي : أنا الآن أرجح للأخوة أن يتم السؤال عن طريق www.sistani.org أو شبكة رافد www.rafed.net , مثلاً , الآن أنا في السوريا , الصبح يبعثوا لي بمجموعة والعصر يبعثوا لي بمجموعة , ومجموعة تذهب إلى السيد المهري , ومجموعة تذهب إل السيد المددي , وغيرهما .


المهدي الإعلامية : حبذا لو تخبروا العوام بإرسال الاسألة عبر الموقعين المذكورين , فهم عندما يرون أي موقع تابع للسيد السيستاني يرسلوا من خلاله الأسئلة .

السيد محسن الهاشمي : الحل أنه فليكن الإعتبار بالوثوق بالجواب , إذا ترددتم في جواب فعليكم بإعادة السؤال من خلال موقع آخر , أو وجهوا لنا السؤال , مثلا : الموقع الفلاني أجابوا بهكذا , أنتم ماذا تقولون , فإذا أجبنا بخلاهم قولوا لماذا أجبتم بخلافهم .

بالنسبة إلى الاسئلة التي قد يكون الإنسان له غرض من جوابها , يريد أن يفهم الغير , أو هو يريد أن يستفيد , فليكن الجواب مختوم , تحريري ومختوم , ليس بشفهي , الجواب الشفهي قد يوم ثاني يقول بأنه لم يجب بهذا الشيء , ينسى أو غير ذلك , أما إذا اكن الجواب مختوم أنا لا أستطيع أن أنكر , ولذا قلت لكم هذا الجواب الذي صدر وعوتبت عليه , أنا لا أستطيع أن أنكر , هو موجود والختم أيضاً موجود .


المهدي الإعلامية : بالنسبة إلى الأسألة العقائدية , البعض يقول بأنها لا تمثل رأي السيد السيستاني دام ظله .

السيد محسن الهاشمي: طبعاً هذا السؤال مهم بالنسبة إلى الاسألة العقائدية.
بالنسبة إلى المسائل العقائدية نحن عندنا اجوبة من سماحة السيد السيستاني , فإذا جواب سماحة السيد موجود . مثلاً , بالنسبة إلى زيارة عاشوراء الموجودة المعروفة كما في مفاتيح الجنان , باللعن الموجود فيها , بالسلام , بدعاء علقمة , عندنا جواب من سماحة السيد بأنها الزيارة المعروفة أصح وأشهر , ولمن لا يسمح له الوقت بأن يزورها فليزر الزيارة الغير معروفة , وكان السؤال على أنه نريد أن نقرأ زيارة عاشوراء بالحظي ببركاتها وقضاء الحوائج إلى أن سماحة السيد أجاب بأن زيارة عاشوراء المعروفة أصح وأشهر , هذا عندي أنا أجيب بالنقش , نفس جواب سماحة السيد أنا أنقله , بالنسبة إلى جعفر الكذاب المعروف بالكذاب , عم الإمام (ع) , السيد أجاب جواب مفصل حول التوقيع المشهور ورجح أن يكون مصيره مصير إخوة يوسف (ع) يعني أنه تاب في آخر عمره . وبالنسبة إلى الرجعة , عندنا جوابه صريحاً سماحة السيد , بالنسبة التفسير , تفسير القرآن بالقرآن , بالنسبة إلى تحريف القرآن , عندنا جواب نص سماحة السيد , الكثير من الاسألة العقائدية التي تأتي لدينا نص من سماحة السيد ,بالنسبة إلى الإخباريين والأصولييين , والشيخية وغيرها , بالنسبة إلى المنام , عندنا نص من سماحة السيد أنه المنام الصادق وأضغاث أحلام إلى غير ذلك , فالكثير من الأجوبة العقائدية والتفسيرية , وثم توجهات سماحة السيد , نحن نعلم بأن سماحة السيد له عناية خاصة بتفسير الميزان , حينما يأتي في الأصول يشير إلى تفسير الميزان , يقول كما ذكره مفصلا في كتاب تفسير الميزان , هذا يدل على أن توجه السيد العام إلى هذا التفسير , ولذا نحن إذا سؤلنا عن تفسير , رأساً نراجع تفسير الميزان , وأصور الآية وأبعثها إلى السائل.

تبقى هناك بعض الموارد نعم يقد يكون فيها جواب السيد علم الهدى حفظه الله , وأنا أؤيده .


  الرد مع إقتباس
قديم 06-10-2005, 05:39 AM   رقم المشاركة : 5
حسين الموسوي
المهدي الإعلامية
 
الصورة الرمزية لـ حسين الموسوي






حسين الموسوي is offline

حسين الموسوي is on a distinguished road

الحلقة الثالثة والأخيرة

المهدي الإعلامية : بالنسبة إلى قضية الزهراء (ع) .
السيد محسن الهاشمي : بالنسبة إلى هذا لم يصدر من سماحة السيد شيء بإعتبار أن هذا الحديث قد يرتبط بإشخاص وكما ذكرت لكم بأن سماحة السيد يمتنع عن ذلك , بل صدر من سماحة السيد شيء بأنه عندي موانع , سُأل والسؤال والجواب موجود أنه في عهدكم كذا وكذا , تعرضوا لضروريات الشيعة , لمقدسات الشيعة قال أنا عندي محذور وعندي موانع من بيان الرأي , ولا يعني سكوتي بأني أوافق على هذه الأمور , لا لست موافقاً لكن عندي موانع من إبداء الرأي , هذا على نحو الإجمال .

مثل هذه الأسألة التي يكون إبداء الرأي فيها قد يكون فيه نوع من المفاسد التي سماحة السيد يرى أنه قد يكبر الطرف الآخر , قالوا للشيخ محمد حسين كاشف الغطاء رحمه الله بالنسبة إلى الخالصي الذي أنكر الشهادة الثالثة في الأذان , وكان توجهه نحو المخالفين كثيراً , وتحدى حوزة النجف ىنذاك ذاك الزمان , أنه فلتجيبني حوزة انجف لماذا ساكتة , أنا أنكر أنا أطالب أنا كذا , فقيل للشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء رجمة الله تعالى عليه , فقال أجيبه , السيد الحكيم يرى وجوب الشهادة الثالثة بإعتبارها شعاراً للشيعة هذا اليوم , أجبه قال هو يريد منا أن نجيبه كي يقول بأني بجانب وحوزة النجف بجانب آخر , حينما مرجعية النجف تجيبه هو أيضاً يجيب ويعلق على جواب المرجعية ويقول نعم أنا بطرف ومرجعية النجف بطرف آخر , الآن إذا عدوك إنسان نكرة أن تصبح نكرة , أما إذا عدوك معروف أنت تشتهر أمام الناس , ويقال بأن الباطل يموت بترك ذكره . هذا رأي السيد , مع إحترامي لبقية الآراء وتقديري لبقية الآراء .


المهدي الإعلامية: ما هي آخر أخبار سماحة السيد السيستاني دام ظله؟



السيد محسن الهاشمي : جيد والحمد لله , اليوم أحد السادة كان يقول , أمس سماحة السيد إلى الصباح لم ينم , لان سماحة السيد يرفض أن توضع له مولدة كهربائية , والسيد السيستاني في الغرفة لايمكن أن يصعد للسطح لإعتبارات أمنية وغير ذلك , أنا أتعجب , سيد شيخ كبير هو الآن عمره تقريباً 76 سنة , والغرفة الموجود فيها صغيرة جداً , دخلت فيها أنا , غير الكتب يمكن عبارة عن متر ونصف في مترين تقريباً , وحرارة النجف , هو سماحة السيد لا يرضى بأن توضع له مولدات , قيل له توجد ناك مولدات لا يوجد بها صوت , قال كيف هل أنا أكذب على الناس أو أنافق , أمامهم أظهر بكذا وأنا أعيش في جو بارد , السيد السيستاني صريح في مواقفه , العراقيين يعيشون في حرمان من الكعرباء وأنا أعيش في غرفة باردة , ولا يعرف السيد هذا المعنى . طبعاً الحياة صعبة لكنه مروض نفسه على هذه الحياة.


شكر خاص رفعه إلى سماحة العلامة السيد محسن الهاشمي حفظه الله لسماحه لنا بإجراء هذا اللقاء معه.

ونسأل الله تعالى أن يوفقه لخدمة مذهب أهل البيت (ع).

والحمد لله رب العالمين .

إنتهى اللقاء.

مع تحيات مجموعة الإمام المهدي (عج) الإعلامية. التابعة لمشروع تعليم تعليم الصلاة والقرآن بالدراز.
  الرد مع إقتباس
قديم 24-11-2005, 09:17 PM   رقم المشاركة : 6
نبضات ولائية
عضو نشيط





نبضات ولائية is offline

نبضات ولائية is off the scale

الله احفظ لنا علماءنا

السلام عليكم
مشكورين وما قصرتون على هذا اللقاء العظيم ,, وهذه امور نحن بحاجة لها لكي نرتبط بقياداتنا الشرعية والإلهية
اللهم احفظ لنا علماءنا واحفظ لنا قائدنا الخامنئي ومرجعنا السيستاني وكل مراجعنا
ودمتم سالمين
التوقيع :
نبضات ولائية
  الرد مع إقتباس
قديم 05-12-2005, 09:20 PM   رقم المشاركة : 7
بصيص نور
عضو نشيط






بصيص نور is offline

بصيص نور is off the scale

السلام عليكم

مشكورين إعلامية المهدي (ع) على هذا اللقاء المتميز والكبير والنادر في حدذاته فالمشروع يرقى ويسمو بمثل هذه اللقاءات النادرة مع العلماء وخصوصا في الخارج كالإصفهاني والهاشمي وووو


وفقكم الله لنيل الخيرات وسدد خطاكم وحرسكم بعينه التي لاتنام

نسأل الله لكم بالمواصلة على هذا النهج

بصيص نور
  الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع



Powered by vBulletin Version 3.5.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd